U3F1ZWV6ZTIzOTc0NTQ4NTE5X0FjdGl2YXRpb24yNzE1OTg1NTgzNzk=
recent
أخبار ساخنة

أحدث شاشات التلفزيون والأفضل بين شاشات OLED وشاشات LED

شاشاتOLED وشاشات LED والتي يحتار الكثيرين من محبي أحدث شاشات التلفزيون في الاختيار بينهما، حيث أنهم لا يعرفون الفرق بينهما، لذلك يجب قبل اتخاذ القرار لشراء شاشة تلفزيون؛ البحث جيدًا عن الشاشات، وفي هذا الموضوع سنعرض الفرق بين نوعي الشاشات.

شاشات OLED وشاشات LED

ولكن قبل أن نعرض الفرق بين النوعين فهناك بعض المعلومات عن الشاشات OLED التي يجب التعرف عليها، حيث أنها ظهرت لأول مرة في سنة 2013، والتي تم التصويت بالتميز لما لها من درجات ألوان ممتازة، ولكن بسبب مستوى السطوع حازت على المستوى الأقل في التقييم؛ مقارنة مع تلفزيونات LCD وتلفزيونات LED، وعلى الرغم من ذلك كان سعر شاشات تلفزيون OLED الأعلى سعرًا في الأسواق.


شاشات OLED وشاشات LED الفرق بينهما

بعد التطور التكنولوجي الذي شهده هذا العصر لقد استبدال حال تلفزيونات OLED حيث تم إعدادها لتكون أكثر سطوعًا عما كانت عليه في العهد السابق، كما أنها طرحت في الأسواق بسعر أقل بكثير عما كانت عليه.
وهذا ما جعل المنافسة بين النوعين عالية حيث أن شاشات تلفزيون LED لها مزاياها الرائعة لذلك سنطرح مقارنة توضح الفروق بين نوعي الشاشات OLED و LED من حيث نقاط المميزات والعيوب في كل منهما.

ولكن قبل ذلك يجب التعرف على شاشات LED، التي تقوم صناعتها على مصابيح LED ذات الحجم الدقيق، ولها سطوع وإشراقة عالية جدًا.
وهي التي تصلح لإضاءة خلفية للشاشات التلفزيونية كما هو الحال في شاشات LCD ولكن كل مجموعة من مصابيح ال LED تكوّن وحدات للبكسل.

شاشات led

بينما شاشات OLED مصنعة من مركبات عضوية مجرد أن يتم توصيلها بالطاقة الكهربائية تُضاء، وقد تكون تلك النقطة لا يوجد فارق كبير، ولكن تعرف شاشات OLED بالرقة والمرونة وصغر الحجم، على العكس من حجم مصابيح LED.

إن الشركة التي تقوم بتصنيع لوحات OLED بشكل منفرد تماما هي شركة LG، وقد قامت LG بالاتفاق مع شركة SONY للسماح للثانية باستخدام تلك اللوحات في تلفزيوناتها على سبيل المثال إن تلفزيون A9G به تلك اللوحات وأيضًا تلفزيون Z9F Master Series.

ولكن يعرف عن شركة سامسونج أنها منتجة لشاشات OLED ولكن للتليفونات الذكية وقد أشيع أنها قد تقوم بإنتاج تلفزيونات بها ألواح OLED ولكن قامت سامسونج بتطوير التقنية التي تميزها QLED ولهذا قد تكون تلك الإشاعات ليست في طريقها للتحقق.

مقارنة بين شاشات OLED وشاشات LED

هناك عدة عوامل يتم المقارنة فيما بين التقنيتين مثل مستوى درجة اللون الأسود وتباين الألوان وسطوع الشاشة وحجم الشاشة وزوايا الرؤية وعناصر أخرى سنذكرها فيما يلي.

درجة اللون الأسود في شاشات OLED و LED

يجب التعرف على أن الشاشة التي لها قدرة إنتاجية اللون الأسود ذو الدرجة الداكنة هي الأكثر تميزًا من بين الشاشات الأخرى، حيث تكون صورتها مميزة بالواقعية وتكون أكثر إبهارًا للمشاهد، وتفوز في تلك المقارنة شاشات OLED، بينما تواجه شاشات LED بعض المشكلات في تلك التقنية مهما مر بها من تطور، ولكن يستثنى من ذلك شاشات سامسونج Q8F QLED موديل عام 2018 وتعد تلك الشاشة هي المستثناة عما هو متعارف عليه في باقي الشاشات الأخرى.

الفرق بين درجة السطوع في كل من OLED و LED

على الرغم من تطور OLED ورفع كفائتها في السطوع؛ إلى أنه تبقى تلفزيونات LED هي التي لها الميزة الأعلى ولكن بفارق بسيط.

حيث أن المصابيح الـ LED التي تكوّن شاشات LED تتميز بالسطوع الأعلى خاصة عندما يضاف لها تقنية Quantum Dots التي زادت من سطوعها، كما أنه لشاشات OLED إمكانية السطوع الكبير.

ولكن عند زيادة درجة اللون الأسود يكون التباين بين المناطق الساطعة والمناطق المظلمة واضح بدرجة كبيرة.

وبذلك يكون عمر الوحدات الخاصة بالبكسل في تلفزيونات OLED قصير عندما تكون ساطعة بأكثر قوتها لفترة طويلة.

وعلى الرغم من ذلك قد قدمت شركة SONY منذ عامين بعض الموديلات المميزة جدًا في السطوع وكذلك طورت LG من إصداراتها الحالية ولكن تظل شاشات LED هي الأكثر تميز وإن كان الفارق بسيط.

الفرق بين سطوع شاشة oled - led

شاشات OLED و LED ومساحة الألوان

كانت شاشة OLED التي لها سيطرة أكبر، ولكن بعد إضافة تقنية Quantum Dots قامت بتحسين أداء الإضاءة في شاشات LED.

وقدمت أداء أفضل في السطوع وقوة الألوان، وهذا ما جعل تصنيف شاشات LED في تلك النقطة تتعادل مع شاشات OLED.

فعلى كل من يبحث عن شاشات لها ميزة Wide Color Gamut أو HDR سيجد كل من الشاشتين لهما نفس الميزة، ولكن عند مشاهدة الأفلام على شاشات OLED تكون درجة التباين بها أفضل.

حيث أنه يمكن المشاهدة بتقنية HDR في الغرف الشديدة الظلام، وعلى الرغم من ذلك إلا أن شاشات LED المزودة بتقنية HDR تكون ألوانها متشبعة بشكل رائع عند زيادة درجة سطوعها، لذلك تتساوى الشاشتين في تلك الميزة بدرجة تامة.

ألوان شاشة oled - led

الوقت المستغرق في التشغيل والإيقاف

إن أكثر الفروق التي تميز شاشات OLED هي سرعتها في البدء والتوقف عن التشغيل، وذلك لما تتميز به من مصابيح الديود الصغيرة والتي تعمل بكفاءة أعلى من عملها في شاشات LED، فتستجيب في النوع الأول بشكل أسرع بكثير عما هي عليه في النوع الثاني.

مشاهدة أفضل مع شاشات OLED

تعتبر مركز الشاشة فقط هو الزاوية الأكثر أفضلية في شاشات الـ LED، وكلما كانت زاوية المشاهدة من إحدى جوانب الشاشة كانت أقل جودة.

ولكن تأتي شاشات LED والتي تصنعها شركة LG تعد الأكثر أفضل من الأنواع الأخرى لما بها من لوحات IPS ولكن مستوى اللون الأسود فيها ضعيف مقارنة مع OLED.

وقد تم المقارنة بين أفضل زواية المشاهدة في كل من نوعي الشاشتين، وقد وصلت شاشات OLED لدرجة 84 درجة.

بينما شاشات LED وصلت لأقصى زاوية في المشاهدة لدرجة 54 درجة، وبذلك تكون شاشة OLED هي الأفضل.

المقارنة بين حجم شاشات OLED و LED

مع التطور التكنولوجي الذي وصلت إليه الشركات المصنعة لشاشات OLED، التي قامت بتطوير حجم الشاشة من الشاشات الأصغر حجمًا من شاشات LED؛ إلى شاشات كبيرة بدرجة كبيرة تصل إلى 90 بوصة.

على الرغم من ذلك هناك شاشات LED يصل حجمها إلى 100 بوصة، وربما أكبر من ذلك أيضًا مما يجعل شاشات LED هي الأكثر تميزًا في ذلك العنصر من عناصر المقارنة.

شاشة oled حجم 100 بوصة

الشاشة الأكثر استهلاك للطاقة LED أو OLED

إن شاشات OLED مصنعة من لوحات دقيقة ورقيقة لدرجة كبيرة وليست لها حاجة إلى إضاءة خلفية، لذلك لا تكون متطلبة طاقة أقل من شاشات LED.

فساد الشاشة واحتراقها

إن شاشات OLED تكون الأسرع في التلف عن شاشات LED ولكن يحدث ذلك في حال إن حدث سوء استخدام بشكل كبير للشاشة.

حيث تتعرض الشاشة لحرق جزء من البكسلات الخاصة بها فلا تصمد باقي البكسلات لتحترق الشاشة بأكملها، على عكس شاشات LED التي قد تصمد على رغم من حرق جزء من البكسلات الخاصة بها.

وضوح الصورة والتشويش في الحركة

إن الفارق بين OLED و LED في ذلك العنصر هو متعادل تقريبًا حيث أن لكل من الشاشتين ولكل الإصدارات لها نفس التشويش في الحركة والضبابية في الصورة.

ولكن هناك شاشات OLED المخصصة بتقنية K4 محدثة بمعدل ترميز Hz120 بينما شاشات LED ذات السعر المتواضع جاءت بمعدل Hz60.

كما جاءت بعض شاشات LED بدقة تصل إلى 1080 بكسل جاءت بمعدل Hz240 ، كما أن هناك طريقة تزيد من تحس تقنية الحركة وهو استخدام إطار أسود في كل من الشاشتين.

الفارق بين سعر شاشات OLED وشاشات LED

مازالت شاشات OLED هي الأعلى سعرًا في الأسواق، وسيكون من المميز أن يجد المستهلك سعر الشاشة بأقل من 2000 دولار مقابل شاشة OLED.

بينما من السهل أن يجد المستهلك سعر شاشات LED بمقابل بعض مئات الدولارات، وهذا أيضًا في الشاشات الكبيرة التي لها تقنية عالية، والتي يصل سعرها إلى آلاف الدولارات ستكون بتقنية LED أقل سعرًا من شاشات OLED.

بعدما عرضنا شاشات OLED و LED يجب أن نذكر النوع الثالث الذي تنتجه شركة LG وهو NANO CELL وهذا ما سنذكره فيما يلي وذلك لما به من تقنيات فريدة من نوعها.

شاشة OLED من LG

شاشات Nano Cell الرائدة في الصورة الواقعية

حيث أعلنت شركة LG عن طرحها لشاشات بتقنية جديدة اسمها Nano Cell والتي تعد الأكثر تقدمًا ولها صورة أكثر واقعية.

وتتميز تلك الشاشات بالمشاهدة الممتعة حتى وإن كانت زاوية المشاهدة تصل إلى 60 درجة وتتميز تلك الشاشات بألوان حادة عن نظيراتها من الشاشات الأخرى ودقتها عالية.

كما أنها مزودة بتقنية Quantum Dot وهي إحدى التقنيات الحديثة التي قامت بتطويرها LG، فهي تقدم لصاحبها الرؤية بميزة المسرح ولذلك فهي تحتاج لمساحة كبيرة وواسعة.

تتميز شاشات Nano Cell بتشبع الألوان بدرجة مبهرة للعين، فهي الأقرب للرؤية الواقعية، كما أنها تعمل على تنسيق الألوان عند مشاهدتها من الزوايا الجانبية، كما أنها تمتص الموجات الضوئية الزائدة.

إن تلك النوعية من الشاشات تعتمد على معالج من الجيل الثالث مطورًا بخوارزميات متقدمة لتحسين جودة ونقاء الصورة والصوت على حد السواء وذلك خلال مشاهدة المباريات والأفلام أو عند استخدام الشاشة في ممارسة الألعاب.

يذكر أن الشاشات التي تعمل بتقنية Nano Cell جاءت بأحجام مختلفة ليكون أقل حجم 65 بوصة والأعلى 75 لشاشات فئة Nano 99  وNano 97 وNano 95، بينما جاءت شاشات بحجم 55 بوصة في الفئة Nano 95.

شاشة Nano Cell

أفضل الشاشات في الميزانيات المحدودة

بعدما قمنا بعرض الفروق بين كل من شاشات LED و OLED يمكن أن نزيد على أن النوع الأخير هو:

  • الأكثر تميزًا عن السابق في جودة الصورة.
  • وذلك على الرغم مما وصلت له LED من تطور في الفترة الأخيرة.
  • كما يعد النوع الثاني هو الأقل في الوزن والسُّمك، كما أنها أقل استهلاك للكهرباء.
  •  ومميزة بزاوية رؤية أكثر أفضلية.
  •  ولكنها تبقى الشاشات المفضلة لمن لديه ميزانية كبيرة ويحب الحياة المترفة والمرفهة.
  • وعلى من يرغب في شراء تلفزيون بميزانية محددة ومتوسطة أو أقل من ذلك فعليه أن يختار شاشة LED.

أفضل شاشات LG لعام 2020

  • لقد طرحت شركة LG لعام 2020 شاشات جديدة وهي 8K وشاشات 4K Ultra HD.
  • كما طرحت من شاشات OLED شاشات ثلاثية الأبعاد بأحجام 65 بوصة و77 بوصة، تتميز بتصميم فريد من نوعه وهذا النوع من الشاشات ليس في حاجة لإضاءة خلفية.
  • وبذلك تتمكن الشاشة من دمج الصورة بشكل رقيق للغاية فتصل الشاشة المصممة بحجم 65 بوصة إلى سمك 20 مم فيكون من السهل تعليقه على الجدار وكأنه لوحة فنية بديعة.

تلفزيون 4K Ultra HD

كما أن شاشات 8K جاءت منها شاشة LG OLED ZX REAL والتي جاءت مطورة بما يعادل أربعة أضعاف ما عليه شاشة 4K من دقة، و16 ضعف مما عليه من دقة وضوح FULL HD.

وقدمت LG تقنيات أخرى في هذا العام من شاشات 4K مثل موديل CX و BX لشاشات وصل حجمها إلى 77 بوصة و 65 بوصة و 55 بوصة وأيضًا قامت بطرح شاشة CX OLED بحجم 48 بوصة.

CX OLED LG

إن أكثر ما يميز شاشات 8k هو أنها مقدمة في هذا العام بأحجام كبيرة جدا ليأتي طراز بمقاس 77 بوصة.

بينما يكون هناك طراز آخر بمقاس 65 بوصة، كما أن هناك مقاسات أخرى تصل إلى 88 بوصة، فهي تقدم الدعم لعرض الفيديوهات بسرعة 60 إطار في الثانية الواحدة.

كما أن نظام الصوت المصمم به تلك الشاشات يقدم صوتًا نقيًّا كما أنها شاشات مزودة بتقنية مساعد جوجل وأمازون وأليكسا.

كما أنه قد قامت شركة Sony بطرح مجموعة من شاشات 8k لهذا العام 2020 التي تتميز:

  • بمعايير صوت عالية الجودة حيث أطلقت على تلك الميزة باسم الصوت القادم من الصورة الحقيقية بحيث أن الصوت سيكون نابعًا مما يحدث على الشاشة.
  • كما أنها مزودة بمعالج صورة x1 Ultimate.
  • لم تكتفي سوني بذلك بل قامت بإطلاق شاشات تابعة لفئة OLED والتي مزودة بتقنية X-MOTION CLARITY المطورة والتي من وظيفتها العمل على تطوير أداء الصورة في اللقطات ذات الحركة السريعة.
  • كما أنها مقدمة بالعمل بنظام أندرويد 9 pie، وقد تم طرح الشاشات الأخيرة بأحجام تبدأ من 55 بوصة وتصل إلى 85 بوصة.

SONY 8K

أفضل توقيت لشراء تلفزيون

إن الوقت المثالي والأنسب لشراء تلفزيون ليس بالتأكيد هو أول شهور العام حيث أنه يتم طرح الشاشات الجديدة بداية من:

شهر مارس فالأشهر الربيعية هي الأفضل لاقتناء تلفازا، وذلك لطرح الشركات المختلفة إصداراتها الجديدة في الأسواق.

ويمكن حينها الانتقاء بتروي والأنسب للاحتياجات وفيما يلي سنعرض:

متوسط أسعار أفضل الشاشات في عام 2020

هناك الكثير من الشركات الرائدة في تصنيع شاشات التلفزيون وفيما يلي سنعرض عن أسعار أفضل الشاشات لأكثر الشركات شهرة وانتشارًا في الأسواق.

شاشة تلفزيون سامسونج Q90R QLED

تعتبر شركة سامسونج من الشركات الرائدة في تصنيع الإلكترونيات وقد قامت سامسونج بإطلاق نوعين من تلك الشاشة:

  • الأول يحمل موديل QN65 Q90R الذي جاء بحجم 65 بوصة.
  • بينما الثاني موديل QN75 Q90R والذي جاء بحجم 75 بوصة.

 إن هذا النوع من الشاشات يدعم الصورة ذات الجودة العالية وزوايا للرؤية واسعة، وتعد من الشاشات الذكية.

ولكنها لا تدعم تقنية HDR وعلى الرغم من ذلك نالت شهادة تميز من الكثير من مستخدميها لما لها من مميزات، وقد جاءت الشاشة بسعر يبدأ بمبلغ 2600 دولار أمريكي.

تلفزيون سامسونج Q90R QLED

شاشة إل جي C9 OLED Series

وقامت LG بطرح مقاسين من هذا الموديل الأول بحجم 55 بوصة والثاني بحجم 65 بوصة.

وهي مقدمة بمعالج من فئة Alpha 9 الجيل الثاني ومزودة بتقنية 4k ولكنها غير داعمة لتقنية HDR.

كما أنها مزودة بتقنية Dolby Vision الذي يقدم صوت عالي الجودة وقد تم طرح تلك الشاشة في الأسواق بمبلغ 1500 دولار أمريكي.

شاشة إل جي C9 OLED Series

شاشة سوني A9G Master Series OLED

لقد قامت شركة سوني بطرح تلك الشاشة المقدمة بمعالج A9G وقد تم طرحها في الأسواق بإصدارين حيث أن:

  • الإصدار الأول هو سوني Bravia 65A9G الذي جاء بحجم 65 بوصة.
  • بينما الموديل الثاني Bravia 55A9G بحجم 55 بوصة.

إن تلك الشاشة داعمة لتقنية HDR 4K ونظام الأندرويد التلفزيوني ولكنها غير داعمة لتقنية HDR 10.

وتتميز تلك الشاشة بالعديد من التقنيات مثل Dolby Vision و Dolby atoms وقد تم طرح الشاشة في الأسواق بسعر يبدأ بمبلغ 2500 دولار أمريكي.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة